Take a fresh look at your lifestyle.

بورصة الدقيق في مصر 2021

925

- Advertisement -

الدقيق أو ما يسمى بالطحين له أنواع ومصادر مختلفة وألوان عديدة، وعادة ما يتم الحصول عليه بعد طحن الحبوب مثل الشعير والحمص والأرز والقمح والذرة والبطاطس ويعدّ الدقيق غنياً بالنشا وبروتين الجلوتين، وهو المسؤول عن انتفاخ العجين والدّقيق، وله لونين الأبيض والأسمر والذي يستخدم في تحضير المخبوزات والعجائن، ولكن بالمقارنة مع الابيض يعدّ ذا قيمة غذائيّة عالية .

الدقيق أو الطحين هو اسم المنتجات المطحونة من الحبوب المختلفة مثل القمح والشعير والأرز والذرة والشوفان، ويستخدم الدقيق في صنع العديد من الاصناف الغذائية ويعتبر من الأطعمة الأساسية لأنه يستخدم كمادة أساسية في صناعة الخبز كما يدخل ف صناعة الحلويات والبطاطس المقلية، فهي غنية بالألياف والفيتامينات والألياف الغذائية.

- Advertisement -

تعتبر القيمة الغذائية للدقيق حيث يكون من المواد الغذائية الأساسية لغناه بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف والفيتامينات والبروتين والدهون والحديد والكالسيوم وحمض الفوسفور وحمض النيكوتينيك.

اسعار الدقيق

تتراوح أسعار كيلو الدقيق الفاخر من 6.5 إلى 12.75 جنيه في محلات بيع السلع الغذائية والأسواق

 جنيه مصري 12.250
 دولار أمريكي 0.773
 يورو 0.637

سعر طن الدقيق الفاخر ارتفع إلى 8 آلاف جنيه، بدلًا من 7 آلاف جنيه

كيلو دقيق الضحي: 9.75 جنيهات.

كيلودقيق الهدى: 8.5 جنيه.

كيلودقيق السوهاجي: 8.25 جنيه.

كيلودقيق شهي: 11.25 جنيه.

كيلودقيق سنبلة الفرات 14 جنيه.

كيلودقيق بيتزا سنبلة الفرات:13 جنيها.

- Advertisement -

كيلودقيق كيك سنبلة الفرات: 13 جنيه.

كيلودقيق قمح كامل سنبلة الفرات 13 جنيه.

كما بلغ سعر طن الدقيق الزيرو4500جنيه مصرى

وبحسب تجار ومنتجون انخفض استهلاك الدقيق الفاخر في مصر في الآونة الأخيرة بسبب تداعيات فيروس كورونا.

يقول التجار إن التراجع الإجمالي في الاستهلاك منذ بداية أزمة كورونا قلل من الطلب على الدقيق الفاخر ، بالنظر إلى توقف بعض المصانع عن العمل وتوقف المواطنين عن استهلاك بعض السلع التي تستخدم الدقيق.

انواع الدقيق

هناك أنواع كثيرة من الدقيق والتي نحتاجها بشكل دوري في حياتنا لتكملة غذائنا، ونذكر ما يلي:

دقيق الخبز: وهو أشهر أنواع الدقيق في التاريخ وأكثر أنواع الطحين استخداماً في الصناعات الغذائية خاصة الخبز والكعك المصنوعان بشكل أساسي من دقيق القمح.

دقيق الكيك: يسمى دقيق القمح ولكنه يستخرج من القمح اللين ويحتوي على كمية قليلة من الجلوتين ويتميز بقوامه الناعم ولونه الأبيض الناصع ، وعادة ما يستخدم في تحضير البسكويت.

دقيق الفطائر: الدقيق المستخدم في خبز الفطائر والمعجنات والبيتزا والبسكويت، ويحتوي على نسبة منخفضة من الجلوتتين، وذلك لأنه يعتبر أن محتوى الجلوتين أعلى من دقيق الكيك ولونه أقل بياضًا من دقيق الكيك وأكثر بياضًا من دقيق الخبز.

طحين ذاتي الاختمار: كما نعلم ، يستخدم هذا الطحين في جميع الوصفات بدون استثناء، وميزته احتوائه على مسحوق البيكنج باودر والملح بحيث يمكن تخميره بنفسه.

الدقيق البني أو دقيق القمح الكامل: يتميز هذا النوع من الطحين باحتوائه على نسبة عالية من الألياف ، ويميل لونه إلى البني ، ويتم الحصول عليه عن طريق طحن حبوب القمح بالكامل بقشرها الخارجي ، ويستخدم بكثرة للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم ، وبالنسبة لمن يعانون من مرض السكري ، يتم استخدامه في صناعة الخبز والطبخ الشعبي والحلويات. الطحين الأبيض: هو الدقيق الذي يتم الحصول عليه من طحن القمح المقشر ، ويستخدم في صناعة المعجنات والحلويات ، والمعكرونة  ، والزلابية  ، والخبز الأبيض ، والبسكويت ، والكعك.

دقيق الأرز: يتم الحصول عليه من طحن حبوب الأرز ، وهو خالٍ تمامًا من الجلوتين مما يجعله غذاء مناسب للأشخاص الذين لديهم مناعة ضد الجلوتين ، ويستخدم بكثرة في صنع بعض أنواع الحلويات وتحضير الخبز ، يشيع استخدامه في المطبخ الهندي.

دقيق الذرة: يتم الحصول عليه من طحن حبات الذرة ، ويحتوي على نسبة عالية من النشا ، ويستخدم بكثرة في المطبخ المكسيكي وفي صناعة التورتيلا المكسيكية.

- Advertisement -

التعليقات مغلقة.