Take a fresh look at your lifestyle.

أسعار زيت الطعام فى مصر 2021

0

- Advertisement -

أسعار زيت الطعام في مصر

- Advertisement -

… ارتفاع بنسبة 10% داخل الأسواق المحلية 2021

تعاني أسعار زيت الطعام في أسواق مصر من ارتفاعات بنسب ملحوظة خلال الفترة الحالية. وذلك تأثراً بارتفاع الأسعار العالمية. حيث أن أسعار زيت الطعام بالعموم قد شهد ارتفاع بنسبة 10 في المئة خلال نهاية شهر يوليو / تموز الماضي وهناك توقعات تفيد باستمرارية هذا الارتفاع ولاسيما في الأيام المقبلة.

- Advertisement -

أسعار زيت الطعام

حيث بلغت أسعار زيت الطعام وفقاً لما نقله رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية “جلال عمران”. 20 جنيه مصري لزجاجة الزيت الخليط بالمقارنة مع سعرها السابق الذي كان يبلغ 18 جنيه. في حين أن سعر زجاجة زيت الذرة أيضاً قد ارتفعت لتبلغ 32 جنيه مصري بدلاً من 30 جنيه سابقاً. فضلاً عن ارتفاع سعر زيت عباد الشمس بنحو 2 جنيه أيضاً ليصبح 30 جنيه بدلاً من السعر السابق 28 جنيه مصري للزجاجة الواحدة.
وتجدر الإشارة إلى أن أسعار زيت الطعام في مصر قد شهدت ارتفاعات متتالية منذ مطلع العام الجاري 2021. والجدير بالذكر أن نسبة الارتفاع هذه قد وصل إلى ما يقارب 40 في المئة خلال الخمسة أشهر القليلة الماضية.
حيث ويجدر القول أن وزارة التموين في مصر قدد قامت برفع أسعار الزيت التمويني في وقت سابق خلال شهر مايو / أيار 2021. وهذا ما قد جعل من سعر عبوة الزيت الواحدة بحجم 800 ملي يبلغ 17 جنيه مصري خلال شهر مايو. وكذلك عبوة الزيت 1 لتر بسهر 21 جنيه مصري للمستهلك. إذ جاء ذلك بمثابة ضمان لعدم حدوث أي تغيرات أو تشوهات سعرية. أي لإبعاد التلاعب بالأسعار من قبل التجار داخل الأسواق المحلية قدر ما أمكن.

أسعار زيت الطعام

ما الأسباب التي جاءت وراء هذا الارتفاع ؟
لكن وبالحديث عن ذلك. لكل سبب نتيجة، حيث أن سبب هذا الارتفاع الذي حصل في أسعار زيت الطعام داخل الأسواق المحلية في مصر. قد كانت نتيجته ارتفاع أسعار خام الزيت عالمياً أيضا. ولا سيما أن مصر تعتمد بالدرجة الأولى على استيراد زيوت الطعام من الخارج. حيث تستورد أكثر من 87 في المئة من استهلاكها من الزيوت في الخارج. إذ أنها لا تعتمد على استيراد الزيوت الجاهزة للاستعمال فحسب. بل وتعتمد أيضا على استيراد البذور وعصرها وتكريرها. أو استيراد الزيوت وتكريرها. كذلك الاكتفاء بمرحلة التعبئة فقط.
وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن هناك توقعات تشير إلى أن السلع الغذائية ستشهد ارتفاع عالمي خلال الفترة المقبلة وفقاً للتوقعات الصادرة عن غرفة الصناعات الغذائية.

- Advertisement -

اترك رد